الصالون العربي الثقافي

2020-01-27T13:38:32+01:00
2020-01-27T13:38:34+01:00
ثقافي
admZaman27 يناير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الصالون العربي الثقافي


تأسس على شبكة التواصل الاجتماعي علم ٢٠١٣ من مجموعة من المفكرين والمثقفين العرب من مختلف الاقطار العربية ومن اهم مبادئ الصالون ما يلي:
الخطوط العريضة والإطار العام للصالون الثقافي العربي:-
1- الصالون الثقافي العربي يعني أنّنا لسنا مجموعة تواصل اجتماعي نتبادل التهاني والعزاء والتحيّات.

2- أعضاء الصالون الثقافي العربي مثقّفون تجمّعوا ليتعلّموا من بعضهم وينشروا الثقافة في مجتمعاتهم ويحملوا مشعل التنوير من أجل مستقبل أفضل للشعب العربي والإنسانية والعالم.

3- الصالون الثقافي العربي يعني أننا فوق كل الخلافات والمشاكل والظروف التي تمر فيها الأمّة العربيّة.

81551085 804522993359743 8142278100722384896 n - El Zaman Info

4- الصالون الثقافي العربي يعني أنّنا عرب جغرافيّاً وانتماء بغض النظر عن الأصول والإنتماءات القبليّة والإقليميّة الضيّقة فلا تعارض بين العروبة وأيّ منها.

5- نحن مجموعة تؤمن بالوطن العربي وبالأمّة العربيّة وتؤمن بضرورة التقارب بين الشعوب العربيّة والوحدة العربيّة وتبحث في سبل تحقيق ذلك.

6- نؤمن بأنّه لا فرق بين مسلم ومسيحي ويهودي وسنّي وشيعي وغيرها من العقائد الموجودة على التراب العربي…. نستثني أولئك الذين إغتصبوا فلسطين من غير وجه حق.

7- نؤمن بضرورة أن تكون الأمّة العربيّة قويّة محترمة قادرة على الدفاع عن نفسها وذلك باتّحاد أجزائها وتوافق حكّامها وساستها ووضع الأمور في نصابها. كما نؤمن ونرحّب بأن يكون جيراننا في هذا العالم أقوياءعلى أن يحترم كلٌّ منا الآخر بحيث يتم التكافل والتعايش مع الاخر .

8- كل فرد من هذه المجموعة ينكر ذاته ويوظّف كل طاقاته للتفكير في حلول للقضايا العربيّة الإجتماعية والثقافية.

9- نحن نحب كل بقعة من بقاع الوطن العربي وننتمي لكل بقعة بنفس المستوى.

10- نضع مواضيع للنقاش الحر والجاد على أن تصل المجموعة في النهاية الى رؤى وقرارات وتوصيات لكل فكرة تطرح وتدرس وأن يتم الإحتفاظ بهذه القرارات والتوصيات لعلّنا نجد يوماً من نقدّمها له ونجد من يسعى لتوظيفها وتطبيقها.

11- نحن نبتعد عن المهاترات وانتقاد الملوك والرؤساء والآخر فنحن نعرف ملوكنا ورؤساءنا ونعرف ما يدور حولنا.

12- نؤمن بدور المثقّفين في التنوير ونشر الوعي.

13- نحن مثقفون فوق كل تلك الخلافات وفوق كل تلك الترّهات
نحن نفكّر ونتبادل الرأي لنصل الى أفضل طريقة للتغيير الثقافي والأدبي والإجتماعي حتى وإن كانت تلك الطريقة نظريّة ولا يمكن تطبيقها في ظل ما هو موجود الآن.

14- نحن لا نسعى لتشكيل حزب سياسي ولا نقف مع هذا ولا ذاك …. يجب أن نكون مالكين لما في رؤوسنا من عقل وحكمة ونتشاور من أجل تقديم حلول لما هو قائم.
16- فلسطين هي البوصلة .

80695155 804522876693088 759894497663385600 n - El Zaman Info

17- يجب أن نؤمن ايماناً قاطعاً بالعروبة وأنّه لا تعارض بين العروبة والدين ولا تعارض بين العروبة وبين من يعيشوا على الأرض العربيّة….. فلا يوجد دم عربي لم يختلط بالدم الأمازيغي والكردي والشيشاني والتركماني والآشوري والكلداني ….وغيره ولا يوجد دم عربي نقي ولا غيره نقي …. ما يربطنا جغرافيّتنا وعقلنا وعاداتنا وتقالدينا ولغتنا وفكرنا وايماننا بأهميّتنا لبعضنا…. وأنّه لا يمكن لأي مجموعة في الوطن العربي أن تعيش بمفردها آمنة ومستقرّة ومهيبة الجانب…..

18- يجب الإبتعاد عن جلد الذات والإستهزاء بالآخر مهما كان، يجب عدم الإستهتار بأحد …. والإحترام واجب لكل الآراء ومن يخالف الآخر عليه إقناعه برأيه بالحجّة والبرهان.

19- يجب عدم الوثوق الكامل بكل ما هو مكتوب على الشبكة الالكترونية وتصفية الموضوع جيّداً من الشوائب وتحرّي الدّقة في النقل …. وتمحيص أي موضوع قبل الأخذ به.

20- المثقّف والمفكّر هو ما يرى ما راء الأمور وهو المتفائل دائماً والقادر على تقديم الحلول المبتكرة.

21- عندما يطمع المفكّر والمثقّف في مركز أوفي فائدة شخصيّة يستغني عن فكره وثقافته ويكتب على نفسه اوفكره الإنحسار بين جدران حزب واحد أو التوجّه الذي اختاره…. وهذا لا يعني أن لا تكون للمثقّف شخصيّة وميول ولكن عندما نكون في مجموعة يجب تحييد أيّة انتماءات حتى نصل لما فيه فائدة الجميع.
نحن مثقّفون مفكّرون ومبدعون ….. وهكذا يجب أن نكون وكلٌّ منّا يؤمن بالآخر .

أننا نهدف لنشر الفكر الإنساني التنويري العلمي لخدمه الإنسان بشكل ديمقراطي .

رئيسة منتدى الصالون العربي د. أنيسة فخرو

رابط مختصر

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق