تبون يعين شفيق مصباح على رأس وكالة التعاون الدولي

2020-04-20T23:45:05+01:00
2020-04-21T00:11:55+01:00
وطني
فتحي شفيق20 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
تبون يعين شفيق مصباح على رأس وكالة التعاون الدولي

الجزاىر -فتحي شفيق

عين رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون،السيد محمد شفيق مصباح، مديرا عاما للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية، التي أنشئت بموجب مرسوم رئاسي حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية اليوم الاثنين.

chqf 1 - El Zaman Info

وكانت رئاسة الجمهورية قد أصدرت بيانا أمس، ذكرت فيه أن “الرئيس تبون قد اختار شفيق مصباح ليرأس هذه الوكالة الجديدة التي ستضطلع بالعديد من المهام أبرزها المشاركة في إعداد وتنفيذ السياسة الوطنية للتعاون الدولي في المجال الاقتصادي والاجتماعي والإنساني والثقافي والديني والتربوي والعلمي والتقني، وترقية توظيف الكفاءات الوطنية في الخارج، وإقامة العلاقات مع المجموعة العلمية ورجال الأعمال الجزائريين في الخارج، وتطوير علاقات التعاون مع الهيئات الأجنبية المماثلة، إلى جانب إنجاز دراسات اليقظة الإستراتيجية في مجال تخصصها.”

chafik mesbah 00002 - El Zaman Info

الجدير بالذكر أن الدكتور محمد شفيق مصباح من مواليد حي القصبة بالجزائر العاصمة في 11 جويلية 1949 وهو ابن مجاهد من الاسرة الثورية وتلقى بداية دراسته في حي بلكور بلوزداد حاليا وقد تحصل على شهادة البكالوريا في العام 1967 ثم تخرج من معهد العلوم السياسية بالجزائر، ليلتحق فيما بعد بالصحافة والإعلام، حيث اصبح مراسلا للتلفزيون الجزائري ووكالة الانباء الجزائرية من العاصمة الفرنسية باريس ما بين العام 1969 إلى 1971.

Chafik mes1 - El Zaman Info

تحصل على شهادة الليسانس في علم الاجتماع من جامعة ريني ديكارت الفرنسية و تحصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة الجزاىر عن موضوع يخص الحركة الوطنية سنة 1981

Chqfik 1 - El Zaman Info

انضم الى الجيش الوطني الشعبي في منتصف السبعينات، حيث تنقل من الاكاديمية العسكرية لمختلف الاسلحة بشرشال التي تلقى فيها تدريبا خاصا، ثم انتقل الى تربص في المملكة المتحدة حيث تحصل على شهادة دولية في الامن والدفاع حول ملف الصحراء الغربية من معهد الدفاع الملكي في العام 1987، شغل ممثلا للجزائر في بعض المؤسسات الدولية مثل اليونيسكو.

chafik mesbah 5 - El Zaman Info

وانضم الى العمل في مختلف فروع جهاز الاستعلام الجزائري في الداخل وفي الخارج ومن بنها مسؤول القطاع العسكري في تامنراست. وفيما بعد قدم استقالته وهو برتبة عقيد من دائرة الاستعلام والامن ليلتحق في فترة الرئيس زروال كمستشار برئاسة الجمهورة مكلف بإنشاء دائرة التنبؤات المستقبلية، حيث عمل الى جانبه الوزير الأول الحالي عبد العزيز جراد.

 - El Zaman Info

قدم استقالته بعد خلاف حول التسيير في اواخر فترة اليامين زورال كما انتقد نظام بوتفليقة طيلة مساره في كتاباته عبر الجرائد او عبر اصدارته ومن اشهرها ” الجزائر بين نهوض وركود ” الذي تضمن رحلة مسار الرجل منذ ولادته ونظرة ناقدة لكل أوضاع الجزائر من الداخل والخارج.

Mohamed Chafik Mesbah - El Zaman Info

وقد استقبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، المعين في المنصب محمد شفيق مصباح هذا الصباح في مقر رئاسة الجمهورية بقصر المرادية مع اطارات من الرئاسة حيث سلمه مسؤولية للانطلاق في نشاطه رسميا. وكان الرئيس تبون قد أعلن عن إنشاء الوكالة في قمة الإتحاد الإفريقي بأديس أبيبا بدولة إثيوبيا التي شارك فيها ومثل الجزائر. فتحي شفيق

رابط مختصر

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق