شرفي:”نسبة المشاركة لا غبار عليها دستوريا وقانونيا”

2020-11-02T17:23:20+01:00
2020-11-02T18:48:20+01:00
وطني
عادل داود2 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
شرفي:”نسبة المشاركة لا غبار عليها دستوريا وقانونيا”

أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أن نسبة المشاركة في الاستفتاء على تعديل الدستور، المقدرة على المستوى الوطني ب23,72 بالمائة، لا تؤثر على نتائج هذا الاستحقاق التي تعد “لا غبار عليها”.
وفي رده على سؤال يتعلق بهذه النسبة، أوضح شرفي في ندوة صحفية خصصت للإعلان عن النتائج الأولية للاقتراع، أنه بالنظر لكون السلطة المطلقة تعود للشعب ولا يوجد في القانون حد أدنى لنسبة المشاركة، فإن”النتائج لا غبار عليها دستوريا وقانونيا”.
وأضاف أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات “تعتمد فقط المعايير القانونية والدستورية للنظر في صحة النتائج وليس المعايير السياسية التي تخضع للتقديرات الشخصية”.
واعتبر في هذا السياق ان مجرد تنظيم الاستفتاء في ظل الظروف الصحية الخاصة يعتبر “تحديا في حد ذاته” ويمنح للعملية “قيمة مضافة لا يستهان بها، في الوقت الذي لم تتمكن فيه بعض الدول العظمى من تنظيم انتخابات ولو على المستوى المحلي”.
وفي هذا الصدد، أبرز شرفي “الشجاعة والبصيرة” التي تحلى بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عندما قرر تنظيم الاستفتاء بالرغم من تفشي وباء كورونا، وهو ما يمثل – مثلما قال- “سمة من سمات الحوكمة الرشيدة”.
وتعتبر نسبة المشاركة المقدرة ب 23,72 بالمائة في هذا الاستفتاء في ظل الظروف الصحية الخاصة – حسب شرفي- “برهانا على التفاف الشعب حول التغيير”.
وأضاف أن المهم في هذه العملية هو “شفافية النتائج”، مشيرا في هذا السياق الى انه في الماضي “كانت هناك نسب مشاركة أعلى لكنها تدل على كل شيء ماعدا المشروعية الديمقراطية”.

رابط مختصر

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق